Omani Sultans in Zanzibar

سلاطين عمان في زنجبار

 

بعض من اعيان وشيوخ البوسعيد

زنجبار 
زنجبار اسم يطلق على مجموعة جزر تابعة لتنزانيا في أفريقيا ولكنها تتمتع بسلطة ذاتية واسعة، وتتكون من جزيرتين كبيرتين هما :زنجبار وبمبا . إضافة إلى سبع وعشرين جزيرة صغيرة تتوزع حول بمبا وتبعد عن شاطئ افريقيا الشرقيه قرابة 35 كلم مقابل تنجانيقا.
الجزيرة الأولى
زنجبار وهي عاصمة دولة زنجبار (التابعة لتنزانيا) وتسمى بستان أفريقيا الشرقية ويبلغ طولها 85كلم ، وعرضها حوالي 40 كلم . 
(زنجبار) كلمة عربية محرفة أصلها (بر الزنجيقال لها ب اللغة السواحلية: (أنغوجاء). وهي مركبة من كلمتين ( أنغو) ومعناهاالمنسف و ( جاء ) ومعناها ( امتلاء ) .
تتميز جزيرة زنجبار بأرضها الحجرية التي تصلح لزراعة الأرز والطلح والمهوغو والجزر ، وفيها حوالي مليون شجرة قرنفل ،ويقطعها نهر كبير يسمى مويرا ، وهو أكبر أنهارها . ويستمد أهل هذه الجزيرة الماء منعين نضاجة تفور في شمال المدينة ، ويقال إن أصل هذه العين ينبع من البر العزب الأفريقي ثم يجري ماؤها تحت البحر إلى أن يظهر في شمال الجزيرة
تاريخ زنجبار
احتلها البرتغاليون من 1503 حتى 1698 ؟
قام العمانيون بطردهم في عهد السلطان سعيد بن سلطان الذي احدث طفره نوعيه في الجزيره واختارها عاصمة لدولته لأن بها المقومات الاساسية كالموقع الجغرافي المتميز والمناخ المعتدل. وكان هو أول من ادخل القرنفل اليها من جزيرة موريشيوس وتولي الحكم بعده السلطان ماجد بن سعيد ثم السلطان برغش بن سعيد.
اقليم الزنج
بريطانيا
ألمانيا
التنازل عن مقديشو في 1905 لإيطاليا وممباسا لكنيا في 1963.
استقلت من بريطانيا كسلطنة ذات سيادة في   10  ديسمبر  1963. دخلت تنجانيقا مع زنجبار في اتحاد فدرالي ليشكلا تنزانية (بأخذالحرفين الأولين من كل منهما) في 12 يناير 1964.
12 يناير 1964 - عبيد كرومي يقوم بإنقلاب ضد السلطان "جمشيد بن عبد الله" في سلطنة زنجبار (الواقعة حاليا في تنزانيا) والتي كانت خاضعة لحكم البوسعيديين بعمان، ويعلن قيام الجمهورية. وقد قتل خلال هذا الانقلاب 16 ألف عربي، وعدد كبير من المسلمين.

 

Slideshow: Sultan of Zanzibar

 

Comments